التملك العقاري في تركيا

التملك العقاري في تركيا

التملك في تركيا – التملك في تركيا للسوريين – التملك في تركيا للعراقيين – التملك العقاري في تركيا – التملك الحر في تركيا

يحق لأي شخص التملك في تركيا ( شراء عقار في تركيا ) مالم تكن العلاقات مجمدة بين الحكومة التركية وبين بلده.و من الأفضل تدبير التمويل اللازم من بلد المنشأ لأن الاقتراض العقاري من تركيا قد يكون أغلى ثمنا وهو يحمل شروطا صعبة .
- هل يمكنني كأجنبي أن أتملك عقار في تركيا؟
- التملك العقاري في تركيا وفقا للمادة (35) من الدستور المختص بحق الملكية فانه يحق أن يتملك طالما لم يقع العقار (سواء كانت ارض زراعية أو مزرعة او أرضا ) ويهدف من شرائها بناء مشروع سكني أو تجاري أو سياحي أو صناعي او مسكناً أو مصنعاً أو محلاً تجارياً .. الخ من جميع انواع العقار غير المنقول) داخل نطاق المناطق العسكرية او في المناطق الريفية (قرية وما شابه) وأي ارض تابعة للدولة بشكل عام بات اليوم من السهل جداً تملك الأجانب والسياح عقاراً أو أكثر على الأراضي التركية، ومن ثم نقل ملكية العقار من المالك القديم إلى مالك جديد عربي، وذلك مقارنة بالقيود والتعقيدات التي تعتمدها سياسات دول الإتحاد الأوروبي في يومنا هذا، فإجراء تسجيل العقار في تركيا باسم الشاري الأجنبي في تركيا هو إجراء رسمي بسيط يتم في دائرة الأراضي والسجل العقاري (Tapu ve Kadastro Dairesi) في المدينة التي يتم الشراء بها. 
- الدول العربية التى يحق لها التملك العقاري بشكل مباشر في تركيا تمت المصادقة على إلغاء قانون المعاملة بالمثل .. وأصبح هناك حق للجميع بالتملك بمعايير معينة .. ودخل القانون حيز التنفيذ في 15-05-2012
 
- هل يحق للسوري التملك في تركيا ؟
- نعم يحق للسوري شراء عقار في تركيا ويتمكن حامل الجنسية السورية من التملك من خلال تأسيس شركة أو بإسم شخص حامل لجنسية أخرى ىشروط متعلقة بالتملك العقاري في تركية الحصول على موافقة أمنية من قبل القوات المسلحة التركية (على الاقل تستغرق مدة شهر واحد ، مع العلم أن هذا الشرط فقط ينطبق على العقارات الملاصقة والقريبة من المناطق العسكرية) أن لا تتعدي مساحة العقار المرجو شراؤه 30 هكتار على مستوى تركيا ، ويمكن للأجنبي ان يتملك مساحة أكبر تصل إلى ضعف ذلك بشرط أن يقوم خلال عامين بتقديم مشروعه الذي على اثره قام بشراء هذه الارض.
- ماذا لو رغبت في بيع العقار في تركيا ؟
- في حالة رغبتكم في بيع العقار الذي تملكتموه في تركيا فانه يتوجب على البائع دفع قيمة 15- 35 % من قيمة الربح الناتج عن قيمة الشراء والبيع في مدة لا تتجاوز الخمس سنوات من التملك وباستثناء قيمة 8000 ليرة تركية من قيمة الربح الكلي (أي أنه اذا لم تتعدى قيمة الربح هذا الرقم فانه لا يتوجب على البائع دفع اي قيمة ضريبة) و في حال إتفق المشتري والبائع للعقار من المتعارف عليه في تركيا فانه يقوم المشتري بدفع مقدار 10% من قيمة العقار المتفق عليه كتأمين لاتمام عملية البيع.

 

رسوم تسجيل وضرائب نقل ملكية العقار في تركيا

• ترجمة وتصديق جواز سفر الشاري للغة التركية : 50 دولار أمريكي .
• رسم الحصول على سند ملكية العقار(الطابو) باسم المالك الجديد: 60 دولار أمريكي 
• ضريبة تملك عقار في الجمهورية التركية هي بنسبة: 3.9% من القيمة الإجمالية للعقار .
• رسوم إستدعاء مترجم مُحلّف “إنجليزي – تركي” ومسجل لدى نقابة المترجمين في تركيا:100دولار 
• رسوم تقديم طلب نقل ملكية العقار (تُدفع لمكتب الخرائط في دائرة الأراضي والسجل العقاري): 200 دولار
• رسوم البلدية السنوية وهي بنسبة: 0.03% من قيمة العقار، تُدفع في القصر البلدي للمدينة في كل عام من شهر مايو، وذلك مقابل خدمات مرتبطة بالتنظيم المدني للبلدية .

مُلاحظة: ضريبة تملك عقار في تركيا تُدفع لمرة واحدة فقط عند إستلام سند ملكية العقار فقط ، وهي ليست سنوية بتاتاً .

تنظيم العقارات التركية العقار المرجو انشاؤه وبمختلف انواعه يتبع تنظيمه (نسبة البناء بمقابل مساحة الارض) لكل بلدية تتبع لها الارض المقصودة وهي تختلف من منطقة لاخرى وللظروف المحيطة بقطعة الارض وليس هناك تخطيط يتبع لقانون معين يمكن من خلاله حساب نسبة البناء ملحوظة تتغير نسبة البناء لقطعة الارض حسبا لدراسة البلدية الدورية التابعة لها الارض المقصودة كلما بات هناك حاجة حسب المتغيرات الطارئة لتلك المنطقة،ويجب مراجعة البلدية التي تتبع لها الارض لمعرفة مخطط البناء الخاص بها . 

::: أنتم سبب وجودنا ... وثقتكم سبب استمرارنا :::